اول يوم من تحدي عمل مشروع في سبعة أيام

مرحبا بك يا صديقي ..

أولا أود تذكيرك بأن الهدف من كتابة هذه اللحظات والتحدي هي لعدة أسباب :

  1. حفظ ذكريات هذه اللحظات للمستقبل بكل ما تحمله من مشاعر واحاسيس فقد يأتي يوم ما وأجد بأن هذه الذكريات تستحق أن تروى .
  2. من باب التحفيز واشعال نار الحماس بداخلي فربما أشعر وأنا أكتب هذا التحدي بأنه أصبح الزاما وعلي اكماله حتى أصل لنقطة النهاية .
  3. بهذا التحدي أنا احاول عمل خطوات متتالية لعمل مشروع تجاري الكتروني قد يأتي من يتمكن من الاستفادة منه ولو بشيء بسيط .
  4. رابعا وهي الأهم قلتها لك سابقا يا صديقي العزيز وأعيد تكرارها لك : بالكتابة نستطيع التواصل مع كل مخاوفنا وكل عقدنا وكل ايجابياتنا، الكتابة ياصديقي طريقة التواصل مع كل الشخصيات التي تخرج يوما ما منا وفق الظروف المحيطة بنا، فشخصية الغاضب الثائر الذي بداخلك تخنلف عن شخصية الحنون المحب الذي بداخلك وهذه الشخصيات تحددها الظروف وبالكتابة نتواصل معها و نحيي ما قد مات فيها واندثر .

ملاحظة مهمه :

وفي هذه الايام سوف اناقش التحدي من جانبين احدهما الجانب العملي الذي قمت بعمله للمشروع والاخر الجانب النفسي الذي اشعر فيه اثناء عمل المشروع بسم الله نعود للخوض في موضوع التحدي

الجزء العملي

اولا : حاولت أن افهم المنتج الذي خططت عليه وما قد يحتاجة، وما هي الميزة التي تميز بها عن المنافسين بالسوق ، وللمعلومية يا صديقي العزيز منتجي الذي اود بداية مغامرتي به يمكن عمله بشكل يدوي لذا هذه النقطة مبدئيا تسهل علي عمل التحدي في ٧ ايام فلست أنتظر بضاعتي من الخارج مثلا او منتج يستهلك وقتا اطول .

ثانيا : اختيار الاسم وحاولت جاهدة أن يكون الاسم عربي له معنى مستمد من فكرة المنتج الاساسية غير متخصص للمنتج نفسه حتى يعطيني فرصة في المستقبل التوسع اذا شاءت الأقدار ، وحاولت جاهدة أن يكون اسم الدومين متطابق تماما مع يوزرات السوشال ميديا جميعها حتى يسهل بها التعريف بالمشروع وسهولة الوصول اليه .

^استخدمت موقع namecheckr لاختيار اسم واحد غير مكرر لا يشبه البراندات العالمية وموحد لكلاً من الدومين وحسابات السوشال ميديا واستخدمت موقع المعاني لاختيار اسم عربي له معنى يدعم المشروع قابل للتوسع ، حاولت استخدام خانة معنى المفردات المرادة او ايجاد الاضداد للمفردات بحيث ابحث عن كلمات شبيهه للفكرة التي اريدها، وهذه الخطوة استهلكت مني وقت وجهد كبيرين فاحيانا الاسم الواحد محجوز بكذا شكل ونمط ،واحيانا الاسم العربي يكون غير مفهوم او مبهم او له معاني ذات مأرب أخرى ، ولكي أكون صريحة معك يا صديقي هذه الخطوة قمت بعملها سابقا واستنزفت مني أكثر من الاسبوع كي أقرر على الاسم المراد وعندما اخترت اسما معينا وبدأت بتصميمة لم يعجبني معناه ووجدت أن المعنى لا يدعم مشروعي بشكل كامل فغيرته مرره أخرى .

ثالثا : تكاليف تأسيس مشروع ومتجر الكتروني وهي كالتالي :

تكاليف تأسيس اعتقد انها ضروري للبدء بالمشروع

  • حجز الدومين>>>>>>>25 دولار< و بالطبع لم أتجه للاسماء التي أسعارها بألالاف الدولارات فميزانيتي 500 ريال كما تعلم ^_~
  • الاستضافة >>>>>>> 50دولار واعتقد في حال استخدام سلة لن يكن بحاجة لحجز استضافة خاصة
  • تصميم الهوية>>>>>>> 100 دولار <السعر متغير من شخص الى آخر ،وطبعا لست بحاجة لكامل تفاصيل الهوية مبدئيا احتاج ان يكون شكل الموقع و الصور وصور حسابات السوشال ميديا والهيدر متناسقه حتى تكتمل لدينا قصة مشروعنا
  • برمجة الموقع اخترت متجر في سلة >>>>>>> 99 ريال خدمة سلة بلس
  • تجهيز الموقع من شخص مختص>>>>>>>70دولار

وبالطبع يا عزيزي الصديق لتخفيض التكاليف سوف أقوم بإنجاز أغلب هذه المهام و سوف اكتفي بحجز الدومين وحجز خدمة في سلة بلس

رابعا : تصميم اللوغو وقالب حسابات السوشال ميديا وبصراحة أخرى يا صديقي العزيز لدي معرفة بسيطة ببرنامج الاليستريتور ، لذا قمت بعمل سكيتش بسيط على الورق لفكرة اللوغو واخذت في الاعتبار فكرة المنتج الاساسية والغاية الي يسعى لتحقيقها هذا المشروع ومن ثم بحثت عن اشكال جاهزة في موقع الفريبيك وأخذت الشكل وقمت بتعديله بما يتناسب مع فكرة المشروع وفكرة الاسكيتش وكنت راضيه جدا بالعمل الذي قمت به . تبقى الآن لدي اتمام الهوية كاملة وسافعلها لاحقا بمشيئة الله تعالى .

رابعا: قمت بعمل خطة تسويق رقمي للمشروع بـ SOSTAC وبالنسبة لي تعتبر بمثابة خطة العمل للمشروع فشرحت فيها الشريحة المستهدفة من المشروع ، تحليل نقاط القوة ونقاط الضعف ،من هم المنافسين وما هي نقاط القوة والضعف لديهم، وشرحت  الفجوات بيني وبين المنافس وقمت بتحديد أهدافي التسويقية وغيرها من النقاط

هذا ماقمت بانجازه الى الآن وماتبقى أكثر من الذي ذهب، الآن يا صديقي العزيز ننتقل الى الجانب النفسي وهواجيس التفكير المفرط

الجانب النفسي

الساعه ٧،٤٠ دقيقه

الآن انا متخوفة جدا جدا وبالاخص بعدما انتهيت من اعداد الخطة التسويقيه،اتسائل كثيرا هل سأنجح في تحقيق الاهداف التسويقية التي وضعتها لمدة ستة اشهر ؟ربما لا استطيع فعلها ؟وربما الظروف لن تقف بصفي ؟ وربما لا احد يُعجب بالمنتج؟ وهواجيس كثيرة جميعها تقول لي توقفي يا دلال لا تتورطي وتقعي في مشكلة اكبر وتتعرضي لموقف محرج امام العالم .. حاوت ان اشتت التفكير بهذا ..


8،30 صباحا

هل سوف ينجح المنتج ؟ احتمال كبير بان لن ينجح ؟ ربما لا املك القدرة على فعله ؟ ربما اعجز عن تنفيذ الطلبات بوقتها ؟ مازالت الفرصة متاحه للرجوع ،لم يحدث شيء على ارض الواقع بعد ؟دلال يمكنك تدارك الامر ..؟ عودي لصوابك ؟ وضعك الان افضل بكثير من الوضع المستقبلي القادم فيما لو أكملتيه ؟ دلال الحرية وراحة البال غاية كل فرد لا تضيعيها من يديك ؟ وهواجيس هواجيس هواجيس حتى دخلت في نوم عميق

اراك غدا يا صديقي..💚👋

التاريخ ٢١/٣/٢٠٢١م

Zeen is a next generation WordPress theme. It’s powerful, beautifully designed and comes with everything you need to engage your visitors and increase conversions.

Top 3 Stories

More Stories
فلسفتي في صناعة القرارات ( الجزء الأول)